الرسم على الشجر ثقافة لا يمكن اختفائها

أميمة محمد

يعتبر الرسم أحد الفنون الراقية فى كل مجتمع، والتي تميزه عن غيره من المجتمعات، ويختلف من ذوق لآخر، وتتعدد الأشكال المختلفة للرسم فمنهم من يرسم على الحجر ومنهم على الرمل ومنهم على المياه وغيرها من الأشكال المختلفة، فيعبر الرسم عما بداخلنا من مشاعر وحب ولكنه مختلف من شخص لآخر.

Image result for ‫الرسم ع الشجر‬‎

ولكن ماذا إذا كان الرسم على الشجر، فيدل ذلك على المحبة والسلام الداخلى الذى يوجد داخل الفنان المبدع  وينتمي هذا الفن للثقافة الإسلامية أكثر من أي شيء آخر، ولكن هذا الفن اندثر منذ فترة ولم يقوم به أحد.

فيقوم هذا الفن باستعادة البهجة والحيوية لأوراق الشجر، ويجعلها مزينة بالألوان الجذابة التى تسر عين من يراها، فبضع الفنان خياله الواسع على تلك اللوحة المميزة، وكان أول ظهور لهذا الفن كان فى تركيا فى القرن ال17 فى مدينة بورصا، من خلال استخدام ورق التوت.

Related image

ويعد أفضل ما يكتب على أوراق الشجر؛ الأقوال المأثورة والآيات القرآنية والأفعال والحكم والأقوال، كما أنها تعد لوحة من وحي الفنان فما يتخيله يظهر على اللوحة شيئا جميلا لا مثيل له.

أما عن كيفية الرسم على أوراق الشجر، يتم كالتالى:

تقوم برسم ماتريده على أي نوع من الورق ومن بعد ذلك تقوم بجمع أوراق الشجر السميكة والتى تكون محتفظة برطوبتها، وتغسل جيدا ويتم غسلها وتجفف بعد ذلك لتصبح جاهزة للرسم.

Image result for ‫رسم الطيور على اوراق الشجر‬‎

ثم بعد ذلك تقوم باستخدام مشرط حاد وينقش ماتم رسمه من قبل على أوراق الشجر، فهذا العمل يعد من أصعب أنواع الرسم وذلك لأن بغلطة صغيرة تفسد الرسمه بأكملها، وبذلك تستطيع القيام برسم أي شيء سواء كان طائر أو حيوان أو إنسان أو أي شيء يخطر ببالك على ورقة الشجر.

 

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *