بعد محاولات عديدة.. السعودية تقرر السماح للمرأة بقيادة السيارة

أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بـ السماح للمرأة بقيادة السيارة وجاء ذلك بعد محاولات عديدة من قِبل الحقوقيات لاتخاذ الملك هذا القرار، والموافقة على قيادة المرأة للسيارات أُسوة بباقي دول العالم.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية «واس» بيانًا رسميًا تحت توقيع أمر سام باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية – بما فيها إصدار رخص القيادة – على الذكور والإناث على حد سواء.

وأضاف البيان: «تشكل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات: (الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية)؛ لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك، وعلى اللجنة الرفع بتوصياتها خلال 30 يومًا من تاريخه، والتنفيذ من 1439/10/10هـ (بعد 10 أشهر من الآن)، ووفق الضوابط الشرعية والنظامية المعتمدة».

واشنطن ترحب بقرار السماح للمرأة بقيادة السيارة

رحبت الولايات المتحدة بالمرسوم الذي أصدره العاهل السعودي الملك سلمان بالسماح للمرأة بقيادة السيارات.

وأوضحت هيذر نويرت، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في تصريحات صحفية: «نرحب بذلك بالتأكيد..هذه خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح لذلك البلد».

يذكر أن السعودية هي البلد الوحيد في العالم، الذي يمنع قيادة المرأة للسيارات، على الرغم من المطالب العديدة التي نظمتها السعوديات طوال السنوات الماضية دون استجابة رسمية.

كما أنه لا يوجد قانون رسمي يحظر قيادة السيارة على المرأة في السعودية، لكن القانون السابق لا يسمح لها باستخراج رخصة قيادة، وتعتمد النساء في السعودية في تنقلاتهن على السائقين الذكور.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *