ترامب يواجه الاسد . ويتهدد بقصف سوريا

وقع هجوم كيماوى ، يوم السبت الماضى ، فى منطقة دوما ، وهى معقل للمعارضة السورية خارج العاصمة دمشق ، مما اسفر عن مقتل سبعين شخصا من بينهم اطفال ونساء .

وعلى اثر ذلك أعلن الرئيس الامريكى ”  رونالد ترامب ” اليوم الاربعاء ، انه سيشن هجوما بالصواريخ على سوريا ، داعيا روسيا للاستعداد لان الصواريخ قادمة اليهم ، وذلك عبر تغريدة له على تويتر حيث قال ” تعهدت روسيا باسقاط اى وكل قذيفة يتم اطلاقها على سوريا ، لذلك عليها الاستعداد لان الصواريخ فى طريقها ، وستكون جيدة وذكية ! ” .

وذكر  ترامب ايضا بعد هذا الهجوم الكيماوى على دوما ” مات الكثيرون من ضمنهم نساء واطفال ، بهجوم كيماوى بلاعقل فى سوريا ، الرئيس بوتين وبدستا وايران مسؤلون عن دعم الاسد الحيوان ، لافتا الى ان ” ثمنا كبيرا سيدفع ” ، ثم وجه ترامب كلامه لروسيا خاصة قائلا : ” لا يجب ان تكونوا شركاء لحيوان يطلق الغاز على شعبه ويستمتع بذلك ” .

وكان رد روسيا على ما  ترامب ، انه لا يجب وصف الاسد بالحيوان حيث انه يمثل النظام السورى ، ويعتبر النظام هو الاحق بسوريا عن غيره ، واكدت ايضا انها تساند هذا النظام وستقف حائلا بين اى سلاح جوى وترصده .

وعن مواقف وتحالف الدول الاخرى فى تلك التهديدات التى توحى بحرب عالمية ثالثة :

فقد أكد ” نتنياهو ” رئيس الوزراء الاسرائيلى ، ان اسرائيل لن تسمح لايران بالتمركز عسكريا فى سوريا ، وان اسرائيل تساند امريكا فى قصفها ضد الجيش السورى .

وأكد الموقف البريطانى بحسب ما نقل من صحيفة ” ديلى تليجراف ” ان رئيسة الوزراء البريطانية ” ماى ” أمرت غواصات بالتحرك بحيث تكون على مسافة تتيح لها اطلاق صواريخ على سوريا ، قد تبدأ يوم الخميس على التقريب .

وذكرت أيضا ان بريطانيا لم تتوصل الى قرار بمشاركة أمريكا وفرنسا للضربات بأسلحة كيماوية ، لكن بريطانيا أرادت التحرك السريع ضد النظام السورى لقمع الاحداث .

وعن الموقف الفرنسى ، ذكرت صحيفة ” لوفيجارو الفرنسية ” ان القيادات العسكرية الفرنسية قدمت للرئيس الفرنسى ” ماكرون” خططا عسكرية لقصف النظام السورى .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *