شيخ الأزهر عن زواج القاصرات: لا نص يبيحه أو يمنعه

نشرت الصفحة الرسمية التابعة للأزهر الشريف، مقطع فيديو للدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وهو يتحدث عن زواج القاصرات ، قائلا: “أنه لا يوجد نص صريح أو قاطع يبيح هذا الموضوع أو يمنعه”.

الأزهر الشريف

وأضاف الطيب، أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل لنا زوجوا بناتكم وأطفالكم قبل البلوغ، ولكن هناك سكوت وهو ما يسمى بمنطقة فراغ تشريعي، وهو ما جعل الفقهاء يتصدون لتلك الظاهرة.

وأكد شيخ الأزهر، أنه لا يوجد نص يأمر أو ينهي بالنسبة للفتاة الصغيرة وأحيانا ما يحدث عقد على صغيرات قبل البلوغ توجهاً بتلك الأحكام، ولكن هناك خلاف فهناك من أجاز ومنهم من منع وقال إنه عقد باطل وإن مات أحدهما لا يرث الآخر.

وكان الشيخ أبو بكر عبد الهادي، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الغربية، قد أعلن أن المديرية ستقوم بالتحقيق فيما ورد إليها من إحالة إمام مسجد الأربعين القائم بقرية “ميت حبيب” بمدينة المحلة الكبرى للمحاكمة العاجلة.

زواج القاصرات

وجاء ذلك بسبب اتهام إمام المسجد بالتورط في تزويج 27 فتاة من القاصرات اللائى لم يبلغن السن القانوني، وذلك بالقرية التي يعمل بها إماما للمسجد التابع للجمعية الشرعية.

وأكد “عبد الهادى”، أن الإمام المذكور تابع للجمعية الشرعية، وأنه بمجرد الانتهاء من التحقيق معه سيتم رفع النتائج للقطاع الديني، والذي من جانبه سيصدق بدوره على قرار العقوبة، التي قد تصل للفصل نهائيا من العمل ومنعه من صعود المنابر مرة أخرى.

وتابع عبد الهادي، أن عمل الإمام كمأذون شرعي هو أمر مخالف للقانون، وسيتم التحقيق في هذا الأمر، بالإضافة لتشكيل حملات لمراقبة المساجد وعمل الأئمة.

ومن الجدير بالذكر أن تلك الواقعة لم تكن الأولى من نوعها، حيث عرضت الإعلامية ريهام سعيد، خلال حلقة من برنامجها “صبايا الخير” عبر شاشة «النهار» قضية زواج القاصرات .

واستضافت ريهام، خلال حلقتها، مأذونًا يقوم بالتزوير في عقود القران ومعها أحد العقود المزورة، ليرد عليها قائلا: “أنا بعمل العقد للإشهار، وفي الأساس هما متزوجين على سنة الله ورسوله، وأنا بعمل كده علشان يمشوا بالعقد ده لغاية ما البنت تكمل السن القانوني، وأنا كنت برفض في الأول أني أعمل كده بس هما اللي مستعجلين”.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *