ننشر أسعار البنزين في السعودية.. حساب الموطن يكشف مستحقي الدعم

أعلنت شركة أرامكو عن زيادة جديدة في أسعار البنزين في السعودية وتم طبيقها بدءًا من اليوم الأحد الموافق 14 أبريل 2019، كما علق حساب المواطن.

أسعار البنزين في السعودية

كشفت أرامكو أسعرا البنزين الجديدة كما نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس، وهى كألآتي:

 بنزين 91 : 1.44 ريال لكل لتر

بنزين 95 : 2.10 ريال لكل لتر

على أن تكون هذه الزيادة ، المقرر العمل بها في الفترة من أبريل إلى  يونيو 2019م.

كانت أسعار البنزين خلال شهرى يناير ـ مارس 2019م على النحو التالي: بنزين 91 : 1.37 ريال لكل لتر، وبنزين 95 : 2.02 ريال لكل لتر.

أكد أرامكو أسعار البنزين المحلية ليست جامدة وتقبل سواء بالانخفاض أو الارتفاع، موضحة أن الأسعار المحلية تأتي طبقًا للتغير فى أسعار التصدير من السعودية إلى الأسواق العالمية.

قال سلطان القحطاني المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن السعودي، إن الزيادة التي أعلنتها وزارة الطاقة تأتي كخطوة لمراجعة أسعار البنزين وربطه بالسعر العالمي.

أوضح القحطاني أن الزيادة الجديدة تم تغطيتها مسبقًا وصرفها قبل تطبيقها على المستفيد المستوفي لشروط الاستحقاق والأهلية.

أضاف القحطاني عبر حسابه على موقع التدوين العالمي تويتر، إن إجمالي كامل الدفعات منذ انطلاقة برنامج حساب المواطن حتى الدفعة السابعة عشرة لشهر أبريل 2019 من برنامج حساب المواطن.

أشار إلى أن أرقام هذه الدفعة يبلغ إجماليها أكثر من 2.5 مليار ريال وتتوزع على أسعار الطاقة التي تشمل البنزين والكهرباء والأثر المباشر وغير المباشر، وكذلك الضريبة المضافة على سلة الأغذية.

تابع أن نسبة دعم الفرق في الكهرباء تبلغ 726 مليون ريال بنسبة 30، ونسبة تغطية سعر البنزين بلغت 27% وذلك يقدر بـ 676 مليون ريال.

أكد القحطاني أن التغير في أسعار البنزين يؤثر على الدعم بشكل مباشر، موضحًا أن حساب المواطن هدفه رفع كفاءة الدعم الحكومي.

قال المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن، أن البرنامج يعمل على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات التي تستحقها، مما يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد لحماية المواطنين السعوديين من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع حدوثه من الإصلاحات الاقتصادية.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *