“التبغ والمشروبات الغازية” الأبرز.. تعرف على أكثر السلع ارتفاعًا في الأسعار بالمملكة

بدأت هيئة الإحصاء السعودية، التي تصدر مؤشر التضخم دورياً، بتطوير الأرقام الصادرة عنها، عبر توحيد تصنيفات الإحصاءات الاقتصادية، لتكون أكثر فعالية وتأثيراً بموجب عدد من المبادرات ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وسجل المؤشر القياسي لأسعار السلع والخدمات بالسعودية، انخفاضا بنسبة 0.1% للشهر التاسع على التوالي هذا العام، بموجب إحصاءات سبتمبر الماضي، وهو ما يعكس مرونة السوق المحلية للتراجع الحاصل في كلفة الإنتاج أو الاستيراد، كما يدل على نجاح الحكومة في ضبط التلاعب بالأسعار والغش التجاري.

ويعكس مؤشر التضخم التغير بأسعار السلع والخدمات شهرياً وسنوياً، وهو من أهم المؤشرات الاقتصادية.

أكثر السلع ارتفاعًا بالمملكة

المؤشر القياسي للأسعار

وبحسب أرقام نشرتها هيئة الإحصاء السعودية، شهدت أسواق المملكة انخفاض أسعار 54 سلعة غذائية خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بنفس الشهر من عام 2016، وجاءت “الملابس والأحذية” و”الترويح والثقافة” و”النقل” على رأس مجموعات السلع والخدمات الأكثر انخفاضاً بنسب 3.1% و2.8% و1.6% على التوالي.

وارتفعت أسعار 29 سلعة خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بنفس الشهر من عام 2016، حيث سجلت أسعار مجموعات “التبغ” ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية و”التعليم” و”الاتصالات” أكبر الارتفاعات بنسب 100% و4.4% و1.3% على التوالي؛ وترجع الارتفاعات إلى تطبيق الضريبة الانتقائية التي تشمل مختلف منتجات هذه السلع بنسب 50% و100%.

 

التغير السنوي للأسعار

أظهرت البيانات الصادرة عن هيئة الإحصاء السعودية، تحسن مستويات الأسعار في أسواق المملكة خلال الشهر الماضي بما يتناسب مع احتياجات المواطنين، وفيما يلي عرض لأبرز السلع والخدمات:

تراجعت أسعار 21 سلعة إنشائية خلال شهر سبتمبر الماضي، فيما ارتفعت أسعار 16 سلعة إنشائية أخرى، حيث سجلت سلعة “إسمنت أسود وطني” أكبر انخفاض بين هذا النوع من السلع بنسبة 14%، وهو المنتج الذي يظل متراجعا بأسعاره للشهر السابع على التوالي، فيما سجلت سلعة “كيبل ربط حديدي صيني” أكبر ارتفاع بالأسعار بنسبة 29%.

وأظهرت البيانات ارتفاع أسعار 7 سلع غير غذائية خلال شهر سبتمبر مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما انخفضت أسعار 7 سلع أخرى.

وفيما يتعلق بالخدمات، ارتفعت أسعار 6 خدمات في شهر سبتمبر الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، فيما انخفضت أسعار 7 خدمات أخرى خلال نفس الفترة.

وعلى صعيد الأعلاف والحيوانات الحية، انخفضت أسعارها جميعها، حيث تحتوي على 7 منتجات فقط.

وواصلت أسعار الأسمنت تراجعها، حيث تراجع “إسمنت أسود وطني” للشهر السابع على التوالي، فيما تراجع “إسمنت أبيض وطني” للشهر الثالث على التوالي، وكان منتج “إسمنت أسود وطني” الأكثر انخفاضا بنسبة 14%، فيما كان “كيابل ربط الحديد الصيني” أكثر السلع ارتفاعا بنسبة 29 %.

أكثر السلع ارتفاعًا بالمملكة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *