ما لم تعرفه عن فوائد الصمغ العربي لمرضي السرطان  والايدز والسكرالصمغ العربي

الصمغ العربي:هو عبارة عن مادة تخرج من نبات أكاسيا سينجال و أكاسيا سيال تم اكتشافه الصمغ العربي لأول مرة في البلاد العربية لذا أطلق عليه مصطلح “الصمغ العربي “وهو خليط من السكريات المتعددة والبروتينات السكرية ، فالصمغ العربي هو مادة تتسم بالقليل من الحموضة في المذاق الخاص به .

كذلك يمكن استخراج الصمغ العربي من شجرة الهشاب وهي شجرة تعيش خمس وثلاثين عاما تقريبا يكون متواجد علي أغصانها وجذورها ويكون مادة بيضاء تميل إلى اللون البرتقالي ولكن عندما تجف هذه المادة تتجول إلى اللون الشفاف الذي يشبه الزجاج تزرع هذه المادة في العديد من البلاد العربية كالسودان والصومال والسنغال ،وتعد السودان الدولة الأولى المنتجة لمادة الصمغ العربي حيث يشكل نسبته 80% من الإنتاج العالمي ويشكل جزء كبير في الاقتصاد السوداني .
يستخدم في العديد من الصناعات لكنه علي المستوي الصحي يعالج العديد من الأمراض الخطيرة التي يصعب الشفاء منها .

فوائد الصمغ العربي :
يدخل الصمغ العربي في العديد من التركيبات الطبية والعلاجية والتي تستخدم في رفع مناعة الجسم لمكافحة المرضي لدي المصابين بمرضي السرطان والايدز وذلك من خلال مساعدة الجسم علي إنتاج خلايا مخاطية أكثر لتساعد الجسم علي مكافحة الأمراض ، مفيد لمرضى السكري ويعمل على تخفيض ضغط الدم والكولسترول في الجسم ونسبة الدهون وإنقاص الوزن وهو بذلك يساعد أيضا علي إنقاص الوزن عن طريق حرق الدهون والإحساس بإمتلأ المعدة والشعور بالشبع مع الحفاظ علي جميع المعادن والفيتامينات بالجسم وسحب المواد الضارة بالجسم والتي تسبب السمنة ،كما انه يساعد تكوين البكتيريا الحميدة التي تساعد علي علاج العديد من الأمراض الخاصة بالكلي والقولون وغيرها . ويعمل علي تخليص الجسم من النيتروجين السام في الجسم وخفض نسبة البولينا في الدم ، فعّال في حماية الجسم من المواد المسببة للسرطانات كسرطان القولون، حل فعّال للإمساك ومشاكل المعدة.

يقلل الصمغ العربي من نشاط الجينات التي تقوم بدورها على التهاب القولون وتقلصات العضلات في المعدة التي تسبب لحدوث ألم حادة في منطقة الأمعاء .
كما أنه يساعد على الوقاية من سرطان القولون عن طريق تناول الصمغ العربي داخل وجباتنا أو عند حدوث ألام وتشنجات في البطن والأمعاء وعدم المقدرة على طرح الغازات من الجسم بطريقة طبيعية لإزالة الانتفخات والتشنجات في العضلات قوموا بإضافة القليل من الصمغ العربي مع الماء المغلي والقليل من بذور الكمون .

يساعد المرضى الذين يعانون من حالات الفشل الكلوي والضمور والقصور حيث تساعد على رفع نسبة التركيز في هضم البروتينات ومع استخدام الألياف داخل الغداء يرفع من عملية التخلص من الأعراض المحتجزة في حالة الفشل الكلوي ، حيث يعمل على إنقاص مادة البولينا في الدم وطرحها مع البراز ، كذلك يقي الصمغ العربي من أمراض الكبد الشائعة كالتليف في الكبد أو ارتفاع معدل أنزيمات الكبد التي تتلف الكبد أو تسممه ، حيث تقوم مادة الصمغ العربي على تنظيم معدل السكر بالدم وتنظيم نسبة فرز المادة الصفراء في الكبد و تنشيط عمل الكريات الحمراء في الدم وتجديدها عن طريق تقوية الكبد وأنسجته بشكل فعال .

كذلك فإن الصمغ العربي غني بمادة الكالسيوم لذا فهو مفيد للعظام حيث يعمل علي تقوية العظام ومنع هشاشة العظام ، ويعمل أيضا علي التأم الكسور بجسم الإنسان ويعمل علي تقوية بنية جسم وكبار السن والأطفال كما يعمل أيضا علي تقوية جسم الأطفال وتقوية جهاز المناعة لديهم لمقاومة الربو ومرض السعال الحاد ويعمل علي تفتيح الذهن لديهم ورفع معدل الذكاء وزيادة كفاءة المخ والجهاز العصبي سواء للأطفال أو الكبار .

يحمي الجهاز التناسلي من أعراض الالتهاب والحكة ويحمي الجهاز البولي من انسداد مجرى البول من تجمع الحصى، يساعد في الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي وحماية الإنسان من أعراض الإسهال أو الإمساك في الجسم.

كما انه يستخدم أيضا في مواد التجميل الخاصة بالبشرة والشعر حيث يدخل في العديد من الكريمات المرطبة للبشرة وتنظيم إفرازات الدهون بالوجه والجسم مما يساعد علي التخلص من مشاكل الكلف والحبوب المزعجة ويعمل علي شد البشرة ومنع التجاعيد والحفاظ علي البشرة من إشاعة الشمس الضارة ويستخدم في علاج الحكة والحساسية بالجسم وعلاج أمراض المهبل .

وكذلك يستخدم في علاج تساقط الشعر وعلاج مرض الثعلبة حيث يدخل في العديد من الكريمات والشامبو الخاص بالشعر ، حيث يقوم الصمغ العربي بتشكيل مادة وطبقة عازلة من هذه الأمراض بسبب الخواص والتركيبة المتوفرة فيه كما يقوم بتنظيم مستوى الإفرازات الدهنية في الشعر إذا كان من الشعر الدهني او يعطي الشعر الترطيب لها اذا كان من الشعر الجاف فهو ينظم ويعالج معظم مشاكل الشعر دون أن يسبب أي ضرر أو تلف في الشعر .

ويستخدم الصمغ العربي عن طريق وضع بعض حبات الصمغ العربي في كوب ماء مغلي وتركه حتى يذوب بالماء وتناوله صباحا علي الريق كما يمكن إضافته إلى الأطعمة ، يمكن إضافة عسل النحل إليه ، كما يستخدم كقناع للبشرة مع النشا والقليل من الماء ، وكذلك يستخدم للشعر مع القليل من العسل والماء وغسل الشعر به .

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *