جبل اللوز يستضيف الزائر الأبيض وحكاية زواج النبي موسى.. صور مذهلة

شهدت قمم جبل اللوز بمحافظة حقل في منطقة تبوك، حلول الزائر الأبيض، أمس الأحد، وهو ما نتج عنه مشاهد رائعة تعكس جمال المنطقة.

من المعروف أنه في أواخر شهر مارس يشهد جبل اللوز تساقط للأمطار الثلجية،  التي يخرج لها الأهالي كعادتهم في استقبالها والتقطوا أجمل الصور.

كما تواجدت بكثافة دوريات المرور والهلال الأحمر والجهات الأمنية والدفاع المدني، وانتشرت في مختلف المناطق والطرق المؤدية إلى جبل اللوز.

جبل اللوز الأعلى في السعودية

يعد جبل اللوز من أشهر القمم الجبلية في المملكة العربية السعودية، يصل ارتفاعه إلى 2600 متر فوق سطح البحر، وهو أعلى القمم الجبلية الموجودة في جبال حسمي الممتدة من جبال السروات.

جاءت التسمية نسبة إلى شجر اللوز المتنشر هنا وهناك في عدة مناطق بالجبل العالي، وتكسو الثلوج قمته سنويًا؛ لذلك يجذب هواة الرحلات الذين يستمتعون بمنظر هطول الثلج الذي يستمر لعدة أيام في أواخر شهر مارس.

يقع جبل اللوز الشهير في منطقة تبوك، ويبعد حوالي 200 كلم غرب تبوك العاصمة الإدارية للمنطقة، وهو من أجمل التضاريس والهضاب الجرانيتية الموجودة في المنطقة.

ويوجد أسفل الجبل الشهير أودية معروف عنها انبات النباتات العطرية التي تستخدم في العطارة والعلاج، ولكن يصعب الوصول إليها من غير أهله الذي يعرفون المنطقة جيدًا.

كما تنتشر أسفل اللوز رسوم صخرية عديدة ترجع لأكثر من حوالي 10 آلاف عام، ومن بين الرسوم جواميس وأبقار وصخور ذات بعد تاريخي كبير.

توجد أسفل الناحية الشمالية لجبل اللوز صخرة لها أبعادًا تاريخية مرتبطة بالنبي موسى، كما جاء في المصادر التاريخية والأبحاث التي مازالت تجرى على الموقع.

تقع محافظة البدع أو مغائر شعيب بالقرب من جبل اللوز، وهو المكان الذي لجأ إليها النبي موسى في رحلته الأولى، وتزوج هناك من ابنة شعيب، ومازالت بعض المواقع تحمل نفس الاسم.

يعتقد بعض الناس أن الوادي المقدس طوى يقع أسفل جبل اللوز، كما ورد في القرآن الكريم، وهو عبارة عن وادٍ ممتد أسفل الجبل، وتجري من سفوح وادي اللوز مياه الأمطار باتجاه الوادي المقدس.

تحمي مؤسسة الآثار في المملكة العربية السعودية، جبل اللوز وجميع المواقع القريبة منه.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *