علاج البدانة عند الأطفال بطرق بسيطة وطبيعية دون تجويع

علاج البدانة عند الأطفال بل والوقاية منها من البداية هدف يجب على جميع الآباء أن يسعوا إليه، إذ أنه يقتل طفولتهم ويحرمهم من اللعب والتمتع بحياتهم، فحقا أن البدانة في الكبار مؤلمة أيضا، لكنها في الصغار أكثر ضررا على تكوينهم النفسي والبدني، لذا وجب الانتباه، وقد تضاعفت نسبة البدانة بين الأطفال من سن 6-11 سنة في السنوات الـ25 الأخير، ويؤكد الأطباء أن الأطفال البدناء أكثر عرضة لمرض السكري 2 والفشل الكلوي قبل سن 30 سنة.

كيفية علاج البدانة عند الأطفال دون جوع

يقول الدكتور ديفيد لودفيج دكتوراه في الطب، وأستاذ مشارك في طب الأطفال في طب هارفارد، أن تناول البيض في الإفطار يساعد على تخفيض وزن الطفل ويمنع شعوره بالجوع فترة طويلة، عكس الخبز أو البطاطس، التي تذوب سريعا، لذا يمكن محاولة اقناع طفلم بتناول البيض ولو حتى بجوار البطاطس حتى يقلل منها.

كما أن اختيار الفواكه يلعب دورا أساسيًا في زيادة وزن الطفل، فالموز والأنانس مثلا أكثر عرضة للإسهام في زيادة الوزن أكثر من التفاح والعنب والبرتقال والشمام والكيوي والتوت.

محاولة تضمين البروتين في كل الوجبات حتى الخفيفة، وهنا البروتين بأنواعه المختلفة سواء النباتي أو الحيواني، حيث يفرج البروتين عن هرمون يساعد على حرق الدهون.

الدهون الصحية تساعد علىعلاج البدانة عند الأطفال

الدهون ليست دائما سيئة، بالعكس فزيوت غير مشبعة مثل زيت الجوز والأفوكادو تبطئ عملية الهضم ولا تجعل الطفل يشعر بالجوع سريعا، كما تحمي الجهاز العصبي والمناعي.

كما ينصح دكتور لودفيج بالاهتمام أكثر بما تنتجه الطبيعة من الحبوب مثل خبز القمح ودقيق الشوفان والأرز البني، فهذه الأنواع تعمل على منح شعور بالامتلاء دون أن تتسبب في زيادة الوزن وستقل رغبة الطفل تدريجيا في الأكل، وحتى لو طلب السكريات فيمكن منحه القليل جدا منها حتى لا يشعر بالحرمان وتزداد نفسيته سوءا.

 

تجنب السكريات بقدر المستطاع

Hispanic boy covering mouth next to broccoli

حاولي بقدر المستطاع تجنب السكريات المباشرة، حيث أنها لا تساهم فقط في البدانة ولكن أيضا تجعل سلوك الطفل مضطربا وتعكر مزاجه، ولن يمكنه التركيز في الصف، لذا يمكن تناول بضع بلحات في الصباح، حيث ستظبط مستوى السكر وتقلل رغبته في الحلوى الضارة.

 

أسباب البدانة عند الأطفال

ويعاني الأطفال من زيادة الوزن بسبب الكثير من الأسباب والتي أكثرها شيوعا هي الوراثة ونقص النشاط البدني وأنماط الأكل غير الصحية، وتناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون غير الصحية، كما أن هناك حالات نادرة تعاني من خلل هرموني، ويمكن تحديد وجود خلل هرموني أم لا بتحليل الدم، ومن ثم معالجة هذا الخلل.

 

أهم المخاطر الصحية للبدانة عند الأطفال

كما قلنا فإن الأطفال البدناء أكثر عرضة للسكري 2 بالإضافة لارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، وعدم اكتمال نمو العظام وضيق في التنفس يجعل ممارسة الرياضة أكثر صعوبة وقد يصل الأمر إلى الربو.

كما تؤدي بدانة الأطفال إلى مشاكل في التنفس خصوصا في الليل ويمكن أن يتوقف التنفس تماما في الليل بسبب البدانة مما قد يؤدي إلى الوفاة، وبالنسبة للفتيات يمكن أن تؤدي البدانة إلى اضطراب فترات الطمث ومشاكل في الخصوبة في سن البلوغ.

الآثار النفسية لبدانة الأطفال

إن بدانة الأطفال ليس لها فقط تأثير على الجسم ولكن على النفسية أيضا، إذ يعاني الأطفال البدناء من انخفاض تقدير الذات، ويكونون أكثر حساسية من غيرهم، ويمكن أن يكونوا عرضة للاكتئاب ومن ثم المخدرات.

كيف يمكن تحديد بدانة الأطفال؟

يتحدد وزن الأطفال الصحي من عمر سنتين إلى 18 سنة وفقا لمؤشر كتلة الجسم ومراعاة طول ووزن الجسم وبالطبع عمر الطفل، لذا يجب حساب مؤشر كتلة جسم الطفل:

نقص الوزن: يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 5% من الوزن.

الوزن الطبيعي: يكون مؤشر كتلة الجسم من 5% وأقل من 85%.

زيادة الوزن: يكون مؤشر كتلة الجسم من 85-95%.

السمنة: يكون مؤشر كتلة الوزن عند أو أعلى من 95%.

ويتم تحديد مؤشر كتلة الجسم للكبار عادة بقسمة الوزن على مربع الطول، ولكن بالنسبة للأطفال يدخل العمر في المسألة لذا يفضل الاستعانة ببرامج معروفة على الانترنت للتحديد الدقيق لمؤشر كتلة الجسم، والتعرف على نسبة الزيادة في وزن الطفل، كما يمكن علاج البدانة عند الأطفال بتحبيبهم أكثر في الحركة ومشاركتهم الأنشطة الرياضية وليس تركهم بمفردهم يمارسونها.

ومع الكثير من المخاطر التي تنجم عن بدانة الأطفال قد يضطر الآباء للجوء إلى الجراحة مع ما تمثله من تكاليف وربما خطورة على حياة الطفل نفسه، لكنها أحيانا تكون ضرورية.

 

اقرأ أيضا

متى يمكن اللجوء للجراحة لعلاج بدانة الأطفال؟

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *