أشياء لم تتوقع أن تراها في مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39

مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39

يعتبر مهرجان القاهره السينمائي الدولي، أكبر مهرجان في الشرق الأوسط، بحضور أكبر فنانين في مصر والعالم، الذي يقام في الفترة من 21 إلى 30 نوفمبر لعام 2017، وأعلنت إدارة المهرجان، برئاسة ماجدة واصف، والفنانة يسرا الرئيس الشرفي للمهرجان، والفنان حسين فهمي رئيس لجنة التحكيم، وكندا علوش عضو لجنة التحكيم، إهداء الدورة الـ39 من المهرجان للفنانة شادية.

مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أنّ حفل الافتتاح والختام للدورة التاسعة والثلاثين، سيقام لأول مرّة في قصر المؤتمرات الدولي، وذلك بعدما جرت العادة على إقامته سنويا في مسرح الأوبرا، واعتمد المهرجان لهذه السنة شعاراً هو “سحر السينما على أرض الحضارة”، كما اختار أستراليا كضيف شرف.

مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39

وبدأ افتتاح مهرجان القاهره السينمائي الدولي بأغنية «ياللي بدعتوا الفنون» بأداء الفنانة أصالة نصري، للموسيقار محمد عبد الوهاب.

مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39

وكانت صور نجوم زمن الفن الجميل تتصدر ممشى مهرجان القاهره السينمائي الدولي، ومن ضمن هذه الصور، صورة الفنانة سعاد حسني، والفنان عمر الشريف، رشدي أباظة.

وكان هناك توافد للنجوم الفن على السجادة الحمراء أثناء افتتاح مهرجان القاهره السينمائي، منهم الفنانة ليلى علوي، والفنان إياد نصار، والفنانه إلهام شاهين، والفنان عزت أبو عوف، وشريف منير، وبشرى، يسرا، وحسين فهمي، ونبيله عبيد، وأحمد عز، غادة عادل، آسر ياسين، نجلاء بدر، محمود عبد الغني، ريهام عبد الغفور، خالد النبوي.

مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39

ومن نجوم العرب، حضرت الفنانة الجزائرية أمل أبو شوشه بإطلاله مميزه، وبفستان من تصميم المصمم العالمي زهير مراد، وكانت أمل أبو شوشة الفنانة الجزائرية الوحيدة التي حضرت مهرجان القاهره السينمائي الدولي.

مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39كما حضرت الفنانة السورية فاطمة وناصر، والفنانه سميرة مقرون، والفنانة السورية سولاف فواخرجي، وباسم الخياط، صبا مبارك، منذر ريحانه.

مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39

ومن نجوم العالم، حضرت الفنانه العالميه إليزابيث هيرلي، وقالت خلال افتتاح مهرجان القاهره السينمائي الدولي، «أشعر بحماس كبير لحضوري مهرجان القاهره السينمائي..وساعود إلى مصر مجددا».

كما حضر النجم روبرت دي نيرو، كضيف شرف للمهرجان، والفنانه العالميه كيت وينسلت.مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39 ومن النجوم التي احدثت ضجة على السوشيال ميديا خلال حضور مهرجان القاهره السينمائي الدولي، الفنانه دارين حداد، فكانت لها إطلاله عالمية، والتي قامت بدور مايا في فيلم الفيلم الأزرق الذي كان بطولة كريم عبد العزيز.

مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39ومن أهم الكابلز اللذين حضروا مهرجان القاهره الدولي السينمائي، الفنان أحمد حلمي وزوجته منى زكي، والفنان عمرو يوسف ومعه زوجته كنده علوش.

مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39

وحضر أيضا المخرج محمد سامي وزوجته مي عمر، والفنان تامر هجرس وزوجته ميرال ندى، الفنان حسن الرداد وإيمي سمير غانم، والفنان سمير غانم وزوجته دلال عبد العزيز.

مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39

ومن أهم الأفلام المشاركة في مهرجان القاهره الدولي السينمائي، الفيلم الكويتي «سرب حمام»، والفيلم التونسي «تونس بالليل».

مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39وقال المخرج الكويتي رمضان خسروه، مخرج فيلم «سرب حمام»، «أنني سعيد بمشاركة فيلمي في مهرجان القاهره السينمائي الدولي، وفخور جدا بمشاركتنا»، وقال الفنان داود حسين، سعيد بمشاكة فيلم سرب حمام في المهرجان.

وقال الفنان إياد نصار في مهرجان القاهره السينمائي الدولي، أنه ممثل في حالة بحث دائما.. وأنا متفائل ولازلت متفائل بالأفضل.

وفازت الفنانة هند صبري بجائزة فاتن حمامة للتميز، فقد نجحت في لفت الأنظار إلى موھبتھا، واختارتھا المخرجة المصریة إیناس الدغیدي لبطولة فیلم «مذكرات مراھقة» (2001)، وفي نفس العام فاجأ المخرج داود عبد السید الجمیع بترشیحھا لتجسید شخصیة فتاة شعبیة مصریة في فیلم «مواطن ومخبر وحرامي»، وأدت الدور بصدق وتلقائیة، وكأنھا ولدت في إحدى الحارات الشعبیة.

وفي العام 2016 قامت ببطولة الفیلم الروائي الأردني القصیر «الببغاء»، الذي عرض في مھرجان دبي السینمائي، والفیلم الروائي التونسي الطویل «زھرة حلب»، الذي اختیر لیكون فیلم افتتاح الدورة السابعة والعشرون لـ “أیام قرطاج السینمائیة”.

 

وقال الفنان ماجد الكدواني أثناء تكريمه من نعمة ربنا عليا إن اشتغلت مع فنانين عظام زي الموجودين، وإني أتواجد في بلد زي دي، أنا فخور جدا إني مصري، وولدت في هذا البلد.

وقال يوسف شريف رزق الله، خلال افتتاح المهرجان لقنا CNN العربية إن غياب الأفلام المصرية عن مهرجان القاهرة السينمائي يعكس الأزمة التي تعانيها السينما المصرية في الفترة الأخيرة، ووعد بأن يكون مهرجان هذا العام مختلفا عن السنوات الماضية بعد شراكته مع مجموعة قنوات مصري.

وأضاف «رزق الله»، كان هناك فيلم عربي واحد وهو فيلم تونسي، في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي إسمه ” تونس الليل”،  وإدارة اختيار الأفلام للمهرجان لم تجد فيلماً مصرياً يصلح للمشاركة في مهرجان القاهرة السينمائي، وأكدت الإدارة “ولو وجدنا فيلماً واحداً يصلح فلن نتردد في إختياره للمهرجان”.

وأكد أنه في المسابقة الدولية الرسمية، يشترط في الفيلم الذي يشترك فيها ألا يكون قد سبق عرضه في أي مهرجان من مهرجانات السينما الـ 15 المعترف بها، من قبل الإتحاد الدولي مثل مهرجانات ” كان ” و” برلين ” وفينسيا ” وغيرهم من مهرجات السينما، لكن يمكن اختيار أفلام سبق عرضها في برامج موازية لهذه المهرجانات.

وفي سياق آخر، قالت الفنانة يسرا، لراديو 9090 خلال افتتاح المهرجان، «أنا بحيي إدارة المهرجان على التنظيم الرائع والمختلف في كل حاجه السنه دي».وقال الفنان عزت أبو عوف، لراديو 9090 في مهرجان القاهره السينمائي الدولي، « أولا أشيد بتنظيم المهرجان، ثانيا أنا بشكر الفنانة شادية وبقولها تقوميلنا بالسلامة».

مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39وأكدت هايدي موسى نجمة استار أكاديمي بخصوص مهرجان القاهره الدولي السينمائي، قائلة: «هتواجد في حفل ختام المهرجان، لأن ممكن ملحقش الافتتاح بسبب السفر»، وغرد الكثير من متابعيها على تويتر «منتظرين إطلالتك بحفل الختام».

مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39وقال الفنان حسين فهمي، إن أزمة غياب الفيلم المصري عن المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تتكرر كل عام، وأنه عانى منها خلال فترة توليه لرئاسة المهرجان، على مدار أربع سنوات.

مهرجان القاهره السينمائي الدولي الـ39

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *