انفراجة في الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية.. بفضل الخليج

أحدث قرار ثلاث دول خليجية بـ رفع الحظر عن المنتجات الزراعية المصرية انفراجة في سوق الصادرات المصري.

وقررت دول البحرين والكويت والإمارات العربية المتحدة رفع الحظر عن وارداتها من الحاصلات الزراعية المصرية، وفقًا لبيان أعلنته وزارة الزراعة بالقاهرة.

وأضافت الوزارة أنه “يجري حاليًا دراسة وقف الشركة المصدرة وليس الدولة المصدر، في حال حدوث مشكلة خاصة بالتصدير كمخالفة المعايير والإجراءات المتفق عليها”.

 

مشاكل

وكانت المنتجات الزراعية المصرية، واجهت مشاكل الفترة الماضية بعد أن حظرت دول غربية وعربية استيراد بعض الخضروات والفاكهة من مصر بسبب المبيدات الحشرية، مما أدى إلى تعطل الصادرات وانخفاض حجم إيرادات الدولة من المنتج الزراعي المصري.

حيث حظرت السعودية في يوليو استيراد الفراولة المصرية بسبب استخدام المبيدات الحشرية.

وأعلنت الإمارات في إبريل حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه.

كذلك حظر السودان في مايو دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

 

الصادرات المصرية

يبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويًا.

الجدير بالذكر، أن الموسم التصديري للحاصلات الزراعية المصرية يبدأ من مطلع سبتمبر حتى نهاية أغسطس، وتكون ذروة الموسم بين نوفمبر ومنتصف إبريل.

ويشكل رفع الحظر الخليجي المفروض على صادرات المنتجات الزراعية المصرية، نجاح لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، بالتعاون مع الوزارات المعنية، وذلك بعد إطلاع دول الخليج على تطبيق المنظومة الجديدة فى تطوير منظومة الصادرات الزراعية المصرية، ووفقا للاشتراطات الأوروبية والحدود المعتمدة لمتبقيات المبيدات “ومعايير منظمة الكودكس”، لرفع جودة المنتجات الزراعية المصرية سواء للاستهلاك المحلى أو التصدير.

 رفع الحظر عن المنتجات الزراعية المصرية

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *